الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العناية ببشرة مولودك الجديد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
@مجنونه شوووجى@

@مجنونه شوووجى@


عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 04/10/2009

مُساهمةموضوع: العناية ببشرة مولودك الجديد   الجمعة أكتوبر 16, 2009 8:28 am

لا شيء أنعم من بشرة الطّفل!ّ
إنّها رائعة بالفعل، ولكن لا يكفي أن تنظري بإعجاب إلى بشرة طفلك بل يجب أن تدركي أنّ هذا العضو، وهو الأكبر في جسم طفلك، لديه وظائف هامّة جدًا. إنّ البشرة مسؤولة عن حاسّة اللمس المدهشة، وهي تحمي الجسم من البيئة، وتحول دون فقدان السّوائل من الجسم. إنّ بشرة الأطفال الصغار ناعمة ومرنة جداً لأنّها تحتوي على كميّة كبيرة من الماء، ولأنّهاهي لم تتعرّض إلى العوامل الخارجية كثيراً بعد. لهذا السّبب أيضًا، فإنّ بشرة طفلك سريعة التأثّر بالأشعّة الشّمسيّة فوق البنفسجيّة. خلال السّنوات الأولى من عمره، عليك أن تتوخّي الحذر الشّديد في حماية بشرة طفلك من خلال استعمال مستحضرات الوقاية من الشمس. ولكن لا تقلقي إذا لاحظت أنّ بشرة طفلك تتقشّر في الوقت الحالي، فهي تحتاج إلى بعض الوقت للاعتياد على تغيّر بيئة العيش، فقد انتقل طفلك من عالم الرحم المائي إلى العالم الخارجي الغازي والجاف. وسرعان ما سيتوقّف تقشّر البشرة، وتصبح بشرة طفلك ناعمة كالحرير.



كيفي حثّ حساة اللمس لدى طفلك


أثر اللمسة

تُعتبر بشرة الإنسان أحد أكثر الأعضاء تحسّساً في جسمه. فكلّ بوصة من بشرتنا تتألّف من مجموعة كبيرة من الأعصاب التي تنقل إلى الدماغ معلومات مهمّة عن البيئة المحيطة، وما يلامس الجسم، والحرارة. وبالنّسبة إلى طفلك، تشكّل حاسّة اللمس أمرًا غاية في الأهمية في هذه المرحلة، إذ إنّ حاستيّ النّظر والسّمع لديه لم تصبحا قويّتين كفاية بعد. فحاسّة الّلمس أداة قويّة تساعد طفلك على التعرّف إلى عالمه الجديد. وتجدر الإشارة إلى أنّه على طفلك بذل مجهود كبير ليتأقلم مع انتقاله من المحيط المائي الدّافئ والآمن داخل الرحم إلى العالم الخارجي. لذلك، ستلاحظين أنّه يحبّ، في خلال الأشهر الأولى، الدنوّ منك التماساً للدّفء والأمان. وقد أشارت دراسات عدّة إلى أنّ احتكاك بشرة الطفل ببشرة أمّه مفيد أيضاً لتعزيز الارتباط بينهما. لهذا السبب، عليك اغتنام كلّ فرصة لتحضني طفلك، وتعزّزي نموّ حاسّة الّلمس لديه.




تدليك طفلك

قد يكون لمعرفتك كيفيّة تدليك طفلك منافع كثيرة. فالتّدليك عمليّة ممتعة، كما أنّها تساعدك وتساعد طفلك على الاسترخاء. بالإضافة إلى ذلك، فهي تتيح لك التقرّب من طفلك، والتّفاعل معه بشكل ممتع، وتعزيز نموّه الصحي. قبل أن تبدئي بتدليك طفلك، تأكّدي من أنّ الغرفة التي ستضعينه فيها دافئة وخالية من الرّطوبة. ضعي منشفة أو بطانيّة نظيفة وناعمة على السجادة، واحرصي على أن تكون يداك دافئتين. إنزعي الجزء السّفلي من ثياب طفلك بينما تتكلّمين إليه بلطف، وتابعي التّدليك ما دام طفلك سعيداً. ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الاعتياد على خلع الملابس يشكّل الخطوة الأولى بالنسبة إلى بعض الأطفال. لذلك، ننصحك بعدم استعجال الأمور، فإذا نزعت ثياب طفلك ولاحظت أنّه ما زال يبتسم، هذا يعني أنّه الوقت المناسب للمباشرة بالتّدليك. وإذا أردت أن تصبح يداك زلقتين، استعملي الزيوت الخاصّة بالأطفال أو أيّ زيت عادي آخر لا رائحة له، كما يمكن استعمال الزيوت النباتيّة التي يكفي أن تضعي منها بضع قطرات لا غير. إليك الآن بعض النّصائح المتعلّقة بطريقة التّدليك: بدايةً، إمسكي بقدمَي طفلك الصّغيرتين وافركيهما، ثم دلّكي ساقيه، وصولاً إلى أعلاها بحركات ثابتة ولطيفة. وإذا كان طفلك هادئاً، إنزعي القسم الأعلى من ثيابه، وغطّي ساقيه وقدميه ببطانيّة لتبقيها في الدفء قبل أن تباشري بتدليك بدنه وذراعيه ويديه. وأخيراً، دلّكي رأسه بلطف واستمتعي بتغطية وجهه الصغير بالقبل. فالمقصود هو أن تكون عمليّة التّدليك ممتعة ومهدّئة، وأن تشكّل تعبيراً عن حبّك لطفلك، وتذكّري أنّ طفلك مدهون بالزّيوت وهو بالتالي زلق جداً، لذلك عليك أن تكوني حذرة أثناء إلباس طفلك ثيابه. أمّا إذا أردت معرفة المزيد حول تدليك طفلك، فستجدين الكثير من الكتب وأشرطة الفيديو حول هذا الموضوع.



الإرشادات الأساسية حول كيفية تغيير الحفاضات

يعتبر تغيير الحفاضات خير فرصةٍ لتولي بشرة طفلك المزيد من الإهتمام. بما أنّ ناحية الحفاض هي الأكثر عرضةً للتهيّج، فمن شأن العناية الخاصة بها أن تجنّبك الكثير من الإنزعاج. وتذكري أنّه عندما يتعلّق الموضوع بناحية الحفاض، فإنّ البشرة التي تنعم بصحة جيّدة هي البشرة التي تبقى جافة. فسواء كانت رطبة أم متسخة، سرعان ما تصبح البشرة رقيقةً وحساسةً حيال الطفح الجلدي الذي قد يسبّبه الحفاض. لتخفيف نسبة الرطوبة، اعمدي غالباً إلى تغيير حفاض طفلك واستعملي حفاضاتٍ ذات قدرة كبيرة على الإمتصاص. أما إن كنت تستعملين حفاضات مصنوعة من قماش قطني، فمن المستحسن أن تكوني أكثر حذراً في تفقد الحفاضات وتغييرها. مع نمو طفلك تصبح عملية تغيير الحفاضات أقل تكراراً– بمعدل 10 مرات يومياً في البداية وتقل تدريجياً لتصل إلى حوالي 6 مرات في خلال بضعة أشهر. وبشكل تقريبي، عليك تغيير حفاض طفلك مباشرةً قبل أو بعد كل وجبة طعام، وبعد إخراجه للبراز، وقبل أن تضعيه في مهده، وحين يستيقظ من نوم طويل. كذلك، قد يكون من الأفضل أن تضعي لطفلك حفاضاً جديداً مباشرةً قبل أن تخرجيه في نزهة.




ما هي وحمات الولادة؟


وحمة... ماذا؟

الورم العرقي الدموي أو ما يُعرَف بـ "الوحمة التوتية" هي أكثر الأورام الحميدة شيوعاً لدى الأطفال. تظهر هذه الأورام لدى ما يصل إلى 2.5 % من المواليد الجدد وتكون أكثر شيوعاً لدى المولودين قبل أوانهم والأطفال الإناث. تبدو معظم الأورام العرقية الدموية أكثر وضوحاً في خلال الثلاثة أو الأربعة أسابيع الأولى بعد الولادة، بالرغم من أنّ بعضها يظهر عند الولادة. تبدأ هذه الأورام على شكل بقعةٍ مسطحةٍ ذات لونٍ أحمرَ مائل إلى الزرقة وقد تظهر في أية ناحية من الجسم، لتصبح أكبر وأسمك مع مرور الوقت.


وقد تستمر هذه البقع بالنمو طوال فترة تمتدّ من العشرة أشهر إلى السنة. ثم تدخل في مرحلة من الخمول، سرعان ما تليها المرحلة الأخير عندما تبدأ هذه الأورام بالتقلّص من تلقاء نفسها. إلى ذلك، يختفي نصف هذه الأورام تقريباً عندما يبلغ طفلك الخامسة من عمره، وهي تختفي بنسبة 90 إلى 95 % في العاشرة من عمره.


تجدر الإشارة إلى أنّ العلاج غير ضروري ما لم يتداخل موضع هذه الأورام مع وظيفة حساسة، مثال على ذلك، بالقرب من العين أو الفم أو إذا كانت تنزف غالباً. إن باتت الأورام العرقية الدموية تمثل مشكلةً لأي سبب من الأسباب، باستطاعة طبيب طفلك أن يناقش معك العلاجات الممكنة.


تغيير الحفاضات في الليل

من المستحسن أن تبقي الوجبات الليلية هادئة وبعيدة قدر المستطاع عن الاضطراب. تذكري أنّ طفلك منشغل بالتعلم طيلة الوقت، وهو بحاجةٍ ليفهم أنّ الليالي مخصّصة للنوم. أبقي الإضاءة خافتةً. ما إن يتجشأ طفلك، حاولي أن تحمليه مجدداً على النوم برفقٍ وهدوء. وبالطبع، لا بدّ من تغيير الحفاض إذا كان متسخاً أو رطباً. لكن حاولي إذا أمكن ألاّ تغيّري حفاض طفلك إلا عند الضرورة لأنّ تغييره سيترك طفلك أكثر تنبهاً ويقظةً. ومن هنا، صُمِّمت الحفاضات الجيّدة بشكلٍ لا يسمح بتسرّب الرطوبة إلى بشرة طفلك، وهكذا تقلّل الحاجة إلى تغيير الحفاضات ليلاً وتحُدّ إمكانية ظهور الطفح الجلدي الذي قد يسببه الحفاض. إحرصي دائماً على ترك مطرحة الغيار والحفاضات والمناديل التجارية بجانب سريرك كي تتم العملية كلها بسرعةٍ وهدوء قدر المستطاع، فالهدف هو الحفاظ على جو يساعد على النوم أثناء الوجبات الليلية التي تليها أو تسبقها عملية تغيير الحفاض، كي يفهم طفلك أنّ عليه العودة مباشرةً إلى النوم ما إن تنتهي من ترتيبه.





نصائح للأم المنشغلة حول العناية ببشرة طفلها


اعتني ببشرتك أيضاً

من السهل جداً أن تنسي حاجاتك الخاصة في غمرة انشغالك بالعناية بمولودك الجديد. ولكن كما لابدّ أنّك تكتشفين، تشتمل حياتك الجديدة كأم على غسل اليدين أكثر بكثير من ذي قبل. لذا من المهم جداً أن تتذكّري أن ترطّبي بشرتك كلما غسلت يديك، وابقي في ذهنك أنّه إن أصبحت يداك جافتين ومتقرحتين يمكن أن تتجمّع البكتيريا في شقوق بشرتك وتنتقل إلى طفلك.



معلومات إضافية:

يحوي حليب الأم خاصيات مضادة للجراثيم حتى أنّه يمكن للمرء أن يستعمله كعلاج للبشرة المتقرّحة. دعي بعضاً من حليبك يجفّ على صدرك إذا كنت تعانين من حلمةٍ متشققة وحسّاسة. كذلك يمكنك أن تحاولي مسح بضع قطرات حليب الإرضاع على وجنتي طفلك إن بدتا لك حمراوين ومتقرحتين.






استفيدي من كلّ فرصة لحثّ طفلك


إجعلي تغيير الحفاضات ممتعاً وذلك بتعليق لعبة متحركة ومسلّية فوق ناحية التغيير. سيبقي هذا طفلك مستمتعاً وهادئاً. وما إن تضعي له الحفاض النظيف، إستفيدي إلى أقصى حد من الفرصة المتاحة أمامك لتتفاعلي مع طفلك وتستمتعا معاً بالنظر إلى اللعبة لبضع دقائق أخرى.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البنوته المشاغبه




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 13/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: العناية ببشرة مولودك الجديد   الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 7:46 am

تسلمين قلبي مره مره حلووو هذي
المعلومه بعد مره تفيدنا lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريوف الشهري




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
الموقع : في القلب

مُساهمةموضوع: رد: العناية ببشرة مولودك الجديد   الإثنين نوفمبر 15, 2010 6:59 am

يسلمو حياتي مشكوره ليكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شوجي..(همسات)

شوجي..(همسات)


عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: العناية ببشرة مولودك الجديد   الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 1:15 pm

يسلمووووووووو >> يسلمووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
shOoOG

shOoOG


عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
الموقع : مررررررة حلو

مُساهمةموضوع: رد: العناية ببشرة مولودك الجديد   الأربعاء يناير 26, 2011 6:36 am

مشكوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قلب مجرح

قلب مجرح


عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 10/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: العناية ببشرة مولودك الجديد   الثلاثاء أغسطس 23, 2011 6:32 pm

مشكور على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العناية ببشرة مولودك الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اذا احببت شخص فدعه يذهب..]اذا عآد فهو لك!!
» إلي من احببته وخانني وتركني حزينه
» الببغاء الأفريقى الرمادى(الكاسيكو)
» اليك يا من احببت
» 'اليوم ننجيك ببدنك .. لتكون لمن خلفك آية'‏

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شجون الهاجرى :: نواعم شجون :: الصحه والطفل-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شجون الهاجري
 
Shooji.hooxs.com
 
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى